منتـدى طريــق النــَّجاح

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


أهلاً و سهلاً و مرحبًا بمن أتانــَا ^_^،،
نتمنى لكـ قضاء وقتٍ طيّبٍ ومفيدٍ في أرجاء منتديات طريــق النــَّجاح،،
للحصول على كافّة الصّلاحيات والمشاركة معنا تفضّل بـالتسجيل،
أو تفضّل بالدخول إن كنتَ مسجّلاً..

~*¤ô§ô¤*~ ..نريدُ جيلاً يفلحُ الآفاقْ.. نريدُ جيلاً.. رائداً.. عملاقْ.. ~*¤ô§ô¤*~

الرَّوابـط منتهية الصَّلاحيَّة نظرا لانتهاء صلاحية بعض الرَّوابط الخاصة بحفظ ملفات مهمة للطلبة و التي يصعب علينا إيجادها إلا بواسطة الوافدين من أجلها، نطلب من كل عضو يجد رابطًا منتهي الصلاحية أن يبلِّغ الإدارة أو المشرف على القسم عن الموضوع الذي يحوي رابطًا تالفًا من أجل إعادة رفع الملفات و تعميم الفائدة على الجميع، وبارك الله فيكم..
حملـة تجديد الرَّوابـط بشرى إلى كل الطلبة الذين راسلونا بخصوص موضوع الأخت خولة دروس و تمارين في الكيمياء و الذي يحوي ملفات قيمة انتهت صلاحية روابطها، نـُعلمكم أنَّه تمَّ إعادة رفع الملفات و تجديد الرَّوابط، و فيما يخص بقيَّة المواضيع فالبحث عن ملفاتها جارٍ حاليا من أجل إعادة رفعها..  لكل استفساراتكم و اقتراحاتكم أو للتبليغ عن روابط أخرى نحن في الخدمة، وفـَّقكم الله إلى كلِّ الخيــر..
دعــاء اللهم احفظ إخواننا المسلمين في ليبيا و اليمن و مصر و تونس و سوريا و البحرين و سائر بلاد المسلمين و احقن دماءهم و آمنهم في أنفسهم و أموالهم، اللهم اشف مرضاهم و ارحم موتاهم و وحد كلمتهم و ول عليهم خيارهم... آمين يا رب العالمين.
اللغة العربية الرجاء من جميع الأعضاء الالتزام باللغة العربية الفصيحة أثناء التحاور في مختلف أركان المنتدى و ذلك حرصًا منا على السمو بلغتنا العربية لغة القرآن الكريم.
مقولات ‎بعـض الكلمات تستقر فِي القلوبِ كرؤوسِ الإبر، متى تـحركت.. أوْجعت أقصى مراحل النضج هي عندما تؤمن بأن لديك شيئًا تمنحه للعالم إن أنجح الطرق للوصول إلى التعاسة هو كتمانك إحساسك بالألم داخلك عندما يخبرك شخص ما بسر، فإنه يسلبك رد فعلك التلقائي تجاه شخص آخر يمكنك أن تتعلم من أخطاء الآخرين، لكنك لا تنضج إلا عندما ترتكب أخطاءك أنت إذا كنت تعيش في الماضي فإنك لست على قيد الحياة الآن الطريق للجنون هو أن تحاول إسعاد الجميع طوال الوقت امنح تقديرك، تفهمك، دعمك و حبك، ولكن من منطلق القوة. العطاء من منطلق ضعف هو مجرد نوع من التسول التردد و المماطلة و التأجيل أشبه ببطاقة ائتمان: لذيذ استعمالها إلى حين وصول الفاتورة  تعلَّم من النملة؛ فهي لا تبحث عن المداخل، بل تصنعها من يأبى اليوم قبول النصيحة التي لا تكلفه شيئا فسوف يضطر في الغد إلى شراء الأسف بأغلى سعر الوقت يداوي كل شيء؛ فقط أعطِ الوقت وقته الحجج الواهية لا تقنع أحداً، حتى ذلك الذي يتذرع بها لا يقاس النجاح بالموقع الذي يتبوأه المرء في حياته.. بقدر ما يقاس بالصعاب التي يتغلب عليها خيبة الأمل دليل على أن الأمل كان في غير محله في اليوم الذي لا تواجه فيه أية مشاكل، تأكد أنك في الطريق غير الصحيح يوجد دائماً من هو أشقى منك، فابتسم لعله من عجائب الحياة أنك إذا رفضت كل ما هو دون مستوى القمة فإنك دائما تصل إليها لكي تتفادى كل صور الإنتقادات: لا تفعل شيئا، و لا تقل شيئا، و كن لا شيء.

    هل الطيبة عيب أم ميزة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    شاطر

    louiza
    مـشـــرف
    مـشـــرف

    تاريخ التسجيل : 19/05/2009
    عـدد الرسائــل : 904
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : المطالعة
    الموقـع :
    أوسمة العضو :

    هل الطيبة عيب أم ميزة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف louiza في 16.10.10 16:10

    هل الطيبة عيب أم ميزة ؟؟؟

    مرحبا جميعا اخواني

    اسمع قديما حينما يتقدم رجل للزواج ..يقولون عنه هذا رجل طيب .. وحبوب ... فيسعد اهل العروس به ويعطونه ...

    لكن في زماننا الحاضر اختلفت معايير كثيرة ..فمثلا قد تسمع برجل يريد الزواج عيبه انه طيب وعلى نياته .... (اي على سجيته ) وهذا يعتبر عيب فيه ...

    أتساءل هل الطيبة تعتبر عيب ...ام ميزة ؟؟؟؟

    بمعنى لو كان الشخص منحرف وسيء هل يمكن أن يحبه الناس و يكرهون الشخص الطيب؟؟؟؟

    سؤالي للجميع ...

    ماذا تعني عندك الطيبـــة ... هل تعدها عيب أو ميــــزة

    منقول



    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*



    النفس تبكي عن الدنيا و قد علمت *** أن السلامة فيها ترك مافيها
    لا دار للمرء بعد الموت يسكنهــا إلا *** التي كـان قبل الموت يبنيهــا
    فإن بنــاها بخير طــــــــاب مسكنه *** و إن بنـاها بشـرّ خاب بانيهـا

    سلسبيل
    مـشـــرف
    مـشـــرف

    تاريخ التسجيل : 28/03/2008
    عـدد الرسائــل : 624
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : الرسم
    الموقـع :

    رد: هل الطيبة عيب أم ميزة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف سلسبيل في 25.10.10 11:13

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    بارك الله فيك على هذا الطرح، رأيي الشخصي الطيبة هي ميزة الإنسان الذي يتمتع بنظافة السريرة و طهارة النفس من الخبائث. و هي صفة محمودة بالإنسان و تجعله قريبا من الناس و محببا اليهم. و هي مكرمة من مكرمات الأخلاق. و هي أساس جوهر الإنسان و محاسبة الله له. يقول الحديث" ان الله طيب و لا يقبل إلا طيب". و يتميز الإنسان الطي بالشفافية و الهدوء و السماحة و الحلم. فالإنسان على ما جبل عليه و الطيبة بشكل عام موجودة في كل إنسان ولد على الفطرة السليمة لكن عوامل البيئة والمجتمع هي التي تؤثر عليه : يولد الإنسان على الفطرة...... مثلا تجدين الشخص متحامل على نفسه لا لشي سوا انه إنسان وجد الركود الى أهون الأمور من مجنبات الفتن والبعض تجدينه يستغل هذه الميزه فيه ومع مرور الوقت تنتكس طيبة قلبه الى طبائع شرسه اكتسبها من محيطه الاجتماعي، نعيش الآن زمان أصبحت الأمور مضللة و ضاعت مفاهيم و قيم كثيرة في وسط هذا الزحام التكنولوجي الزاحف من الغرب . و كوننا فئة تتأثر بسرعة بالمجريات التي تحدث حولنا فقد تناسينا كثيرا من قيمنا و احللنا مكانها قيم و أفكار جديدة تتناسب مع لغة هذا العصر الملوث بالخبائث. فكانت الطيبة احد المتغيرات في ساحات هذا العصر. للأسف الكثير مننا أصبح يعتبر صفة الطيب نوع من ضعف و مرض الشخصية و ضربا من ضروب السذاجة. و عيب من عيوب النفس يجب التخلص منه. فالبقاء الآن للأقوى . و للأسف الناس صارت تفهم القوة كل ما يحقق لها المصالح ان كانت حلال ام حرام. المهم انه يخضع من حوله بالقوة و يحصل على كل مصالح التي تتعارض مع الأخلاق الحقيقية ليست كذلك، فالناس التي تحسن التدبر و التعقل في أمور الحياة ترى الطيبة قوة أيضا و عملة نادرة ليس كل إنسان قادر على امتلاكها. فمثلا من يخطئ بحق الناس كثر و لكن من هو الذي يملك القدرة على التسامح و العفو إنه الإنسان الطيب. الذي يظنون السوء بالناس كثر و لكن من هو الإنسان الذي يرى الناس كلهم طيبون و محبين للخير انه الإنسان الطيب. الناس التي تقدم مصالحها على حساب المصلحة العامة كثر و لكن من هو الإنسان الذي يقدم مصلحة الناس على مصلحته هو الإنسان الطيب. إذا نحن أمام لوحة فنية نادرة الوجود من الصعب اقتنائها. لأننا كما قلنا من قبل الطيبة أصبحت عملة نادرة الوجود.
    و لكن للطيبة حدود أيضا يجب أن لا تكون على حساب استهانة الناس به و لا حساب التنازل عن حدود الله و لا على حساب التنازل عن القيم و الأخلاق الفاضلة.. فهناك يجب ان يستخدم العقاب طبعا بدون قسوة عندما يستدعي الأمر و الثواب عندما يستعدي الأمر أيضا. يعني كالمثل القائل: "لا تكن لينا قتعصر و لا تكن قاسيا فتكسر". و من يطلقون صيحات ضعف الشخصية و الهبل و السذاجة على الناس الطيبين هم بالأصل يحسدون هذا الإنسان الطيب لان نفوسهم خبيثة نازلة في القاع و لا تستطيع الارتقاء بنفسها إلى القمة مثل الطيب. و لذلك نرى الخبيث يهاجم الطيب. شكرا مرة اخرى على الموضوع المفيد.


    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*




    yahia.t
    عضـو مجتـهـد
    عضـو مجتـهـد

    تاريخ التسجيل : 18/04/2009
    عـدد الرسائــل : 134
    الجنس : ذكر
    العمــل : أستاذ
    الهوايـة : الكتابة
    الموقـع :
    أوسمة العضو :

    رد: هل الطيبة عيب أم ميزة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف yahia.t في 01.11.10 13:00

    السلام عليكم واشكر الاخت لويزة على طرحها لهذا الموضوع الهام وأقول ان الطيبة هي صفة من صفات المسلم الحقيقي وهي ميزة تميز المؤمن الحق عن غيره من الكفار والملاحدة والمنافقين وعكس الطيبة (الخبث) والله ميز بين الطيب والخبيث بقوله في سورة الانفال (( ليميز الله الخبيث من الطيب.....)) وقوله في سورة النور ((الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطييبين والطيبون للطيبات اولائك مبروؤن ممايقولون)) وقال كذلك في سورة ابراهيم ((الم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء.....)) ثم قوله في سورة الأعراف ((والبلد الطيب يخرج نباته باذن ربه والذي خبث لايخرج الا نكدا...)) من هنا يتضح لنا جليا ان =الطيبة= لايمكن ان تتحول الى عيب كما ان الخبث يستحيل ان يصبح خلقا حسنا ولاينبغي للانسان ان يسقط سلوكات المجتمع الفاسدة على المبادئ الثابتة فقد تفسد المجتمعات وتضل الأمم لكن تبقى الطيبة والصدق والوفاء والاخلاص والشجاعة...صفات واخلاق سامية حتى وان اتصف بها القليل جدا كما يبقى الخبث والكذب والخيانة والغش والجبن من الصفات والأخلاق الدنيئة مهما كانت المبررات...وفي الخلاصة علينا ان لانحكم على الاشياء بالظاهر فقط لان الله في هذه الدنيا يمتحننا بالمصائب وهذه الفتن ليميز الخبيث من الطيب يوم القيامة ...ووفق الله الجميع ليكونوا طييبين في هذه الدنيا وشعارهم==الطيبة== حتى وان خبث المجتمع.والسلام.

    °ChOuMeiSsA°
    مديــر المنتـدى
    مديــر المنتـدى

    تاريخ التسجيل : 15/03/2008
    عـدد الرسائــل : 1081
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : المطالعة
    الموقـع :
    أوسمة العضو :

    رد: هل الطيبة عيب أم ميزة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف °ChOuMeiSsA° في 01.11.10 14:08

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    بداية أشكركـِ أختي لويـزة على الموضوع المهم،، الذي يطرح نفسه على الساحة الاجتماعية في عصرنا هذا و الذي تتعارض فيه الوقائع الاجتماعية التي طَبعت الناس على قيم معينة مع القيم النبيلة التي من المفترض أن يُطبع الناس عليها بالفعل استنادا إلى الأخلاق الكريمة التي ترنو إليها النفس البشرية و تسمو بها و المبادئ الجليلة التي يدعو إليها الدين القويم،، و رأيي في ذلك من رأي أختي العزيزة سلسبيل و أستاذي الفاضل yahia.t، فمهما فسدت أحوال المجتمع و تدهورت أوضاع الأمة تبقى الأخلاق الفاضلة فاضلة و لا ينبغي أن نسير مع التيار حيث نسمع الكثيرين يتحدثون عن وجوب الاتصاف بالفظاظة و الخشونة و الابتعاد عن الطيبة و الصفات الحميدة و إلا تركك الجميع خلفهم بل و رفسوك بعد أن أخذوا منك كل ما يحتاجون،، و لكن العليَّ القديــر يقول:{وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ}، و لا يجب أن ننساق وراء تلك الأقاويل مهما كانت المبررات بل من واجبنا الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر حتى لا نغرق جميعا و لا يفيد بعدها اللوم و لا العتب، و قد قال صلى الله عليه و سلم: ((مثل القائم على حدود الله و المدهن فيها كمثل قوم استهموا على سفينة في البحر فأصاب بعضهم أعلاها و أصاب بعضهم أسفلها فكان الذين في أسفلها يصعدون فيستقون الماء فيصبون على الذين في أعلاها فقال الذين في أعلاها لا ندعكم تصعدون فتؤذوننا فقال الذين في أسفلها فإنا ننقبها من أسفلها فنستقي فإن أخذوا على أيديهم فمنعوهم نجوا جميعا و إن تركوهم غرقوا جميعا)).. و من ناحية أخرى فإن الطيبة لا يجب أن تتجاوز المعقول فتقع بنا في المحظور و تدفعنا إلى التساهل في أحكام الله عز و جل و التطاول على قواعد الدين و أركانه فتغدو الطيبة بذلك انحلالا يجر مصائب لا تحمد عقباها... و مهما قلت فإنني لن أستطيع أن أعطي الموضوع حقه فهو واسع و متشعب و الحديث فيه يطول،، و أخيرًا أشكركـِ ثانيةً عزيزتي لويــزة و أتمنى أن لا تحرمينا من مواضيع مماثلة فهي تفتح الآفاق أمام الأعضاء للحوار و النقاش البنَّاء النَّافع..

    conc03


    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*




    woverline
    عضـو نشـيـط
    عضـو نشـيـط

    تاريخ التسجيل : 23/12/2010
    عـدد الرسائــل : 818
    الجنس : ذكر
    العمــل : غير معروف
    الهوايـة : الصيد
    الموقـع :

    رد: هل الطيبة عيب أم ميزة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف woverline في 08.02.11 15:22

    مييييييييييييييييييييييييييييييييييزة

      الوقت/التاريخ الآن هو 11.12.16 1:24