منتـدى طريــق النــَّجاح

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


أهلاً و سهلاً و مرحبًا بمن أتانــَا ^_^،،
نتمنى لكـ قضاء وقتٍ طيّبٍ ومفيدٍ في أرجاء منتديات طريــق النــَّجاح،،
للحصول على كافّة الصّلاحيات والمشاركة معنا تفضّل بـالتسجيل،
أو تفضّل بالدخول إن كنتَ مسجّلاً..

~*¤ô§ô¤*~ ..نريدُ جيلاً يفلحُ الآفاقْ.. نريدُ جيلاً.. رائداً.. عملاقْ.. ~*¤ô§ô¤*~

الرَّوابـط منتهية الصَّلاحيَّة نظرا لانتهاء صلاحية بعض الرَّوابط الخاصة بحفظ ملفات مهمة للطلبة و التي يصعب علينا إيجادها إلا بواسطة الوافدين من أجلها، نطلب من كل عضو يجد رابطًا منتهي الصلاحية أن يبلِّغ الإدارة أو المشرف على القسم عن الموضوع الذي يحوي رابطًا تالفًا من أجل إعادة رفع الملفات و تعميم الفائدة على الجميع، وبارك الله فيكم..
حملـة تجديد الرَّوابـط بشرى إلى كل الطلبة الذين راسلونا بخصوص موضوع الأخت خولة دروس و تمارين في الكيمياء و الذي يحوي ملفات قيمة انتهت صلاحية روابطها، نـُعلمكم أنَّه تمَّ إعادة رفع الملفات و تجديد الرَّوابط، و فيما يخص بقيَّة المواضيع فالبحث عن ملفاتها جارٍ حاليا من أجل إعادة رفعها..  لكل استفساراتكم و اقتراحاتكم أو للتبليغ عن روابط أخرى نحن في الخدمة، وفـَّقكم الله إلى كلِّ الخيــر..
دعــاء اللهم احفظ إخواننا المسلمين في ليبيا و اليمن و مصر و تونس و سوريا و البحرين و سائر بلاد المسلمين و احقن دماءهم و آمنهم في أنفسهم و أموالهم، اللهم اشف مرضاهم و ارحم موتاهم و وحد كلمتهم و ول عليهم خيارهم... آمين يا رب العالمين.
اللغة العربية الرجاء من جميع الأعضاء الالتزام باللغة العربية الفصيحة أثناء التحاور في مختلف أركان المنتدى و ذلك حرصًا منا على السمو بلغتنا العربية لغة القرآن الكريم.
مقولات ‎بعـض الكلمات تستقر فِي القلوبِ كرؤوسِ الإبر، متى تـحركت.. أوْجعت أقصى مراحل النضج هي عندما تؤمن بأن لديك شيئًا تمنحه للعالم إن أنجح الطرق للوصول إلى التعاسة هو كتمانك إحساسك بالألم داخلك عندما يخبرك شخص ما بسر، فإنه يسلبك رد فعلك التلقائي تجاه شخص آخر يمكنك أن تتعلم من أخطاء الآخرين، لكنك لا تنضج إلا عندما ترتكب أخطاءك أنت إذا كنت تعيش في الماضي فإنك لست على قيد الحياة الآن الطريق للجنون هو أن تحاول إسعاد الجميع طوال الوقت امنح تقديرك، تفهمك، دعمك و حبك، ولكن من منطلق القوة. العطاء من منطلق ضعف هو مجرد نوع من التسول التردد و المماطلة و التأجيل أشبه ببطاقة ائتمان: لذيذ استعمالها إلى حين وصول الفاتورة  تعلَّم من النملة؛ فهي لا تبحث عن المداخل، بل تصنعها من يأبى اليوم قبول النصيحة التي لا تكلفه شيئا فسوف يضطر في الغد إلى شراء الأسف بأغلى سعر الوقت يداوي كل شيء؛ فقط أعطِ الوقت وقته الحجج الواهية لا تقنع أحداً، حتى ذلك الذي يتذرع بها لا يقاس النجاح بالموقع الذي يتبوأه المرء في حياته.. بقدر ما يقاس بالصعاب التي يتغلب عليها خيبة الأمل دليل على أن الأمل كان في غير محله في اليوم الذي لا تواجه فيه أية مشاكل، تأكد أنك في الطريق غير الصحيح يوجد دائماً من هو أشقى منك، فابتسم لعله من عجائب الحياة أنك إذا رفضت كل ما هو دون مستوى القمة فإنك دائما تصل إليها لكي تتفادى كل صور الإنتقادات: لا تفعل شيئا، و لا تقل شيئا، و كن لا شيء.

    نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    شاطر

    °ChOuMeiSsA°
    مديــر المنتـدى
    مديــر المنتـدى

    تاريخ التسجيل : 15/03/2008
    عـدد الرسائــل : 1081
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : المطالعة
    الموقـع :
    أوسمة العضو :

    impor نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف °ChOuMeiSsA° في 24.08.08 20:45

    bismillah
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    هكذا أردت أن يكون عنوان موضـوعي: " لنبـدأ بتعلم لغتنـا أوّلا ".
    كتاب جميـل جـدا للأستاذ الدكتور مكّي الحسَني تحت عنوان 'نحو إتقان الكتابة باللغة العربية'.
    قرأت بدايتـه فأعجبنـي و أحببت أن تشاركوني الاستفـادة منـه.
    و هو يحوي مجموعة من الأخطاء الشائعـة اليوم بيننا و يقدم الصحيـح منـها و يعطي الأدلة على خطئهـا كمـا يضـم مجموعة من النصائح و الأفكـار المساعدة من أجل اكتساب لغة عربية سليمة.
    نريد أن نصحح أخطاءنا و نتعلم لغتنـا قبل كل شيء.
    حسنـًا ما رأيكم؟ من يود المشاركة في هذه الدورة ؟ نحتاج الكثير من الحمـاس ghty.

    conc02


    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*




    مسلمة
    مـشـــرف
    مـشـــرف

    تاريخ التسجيل : 06/04/2008
    عـدد الرسائــل : 208
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : السفر
    الموقـع :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف مسلمة في 25.08.08 18:29

    bismillah
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    اللغة العربية؟؟!! أنا، أنا، أنا


    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*


    مسلمة
    مـشـــرف
    مـشـــرف

    تاريخ التسجيل : 06/04/2008
    عـدد الرسائــل : 208
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : السفر
    الموقـع :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف مسلمة في 25.08.08 18:30

    أنا المشاركة الأولى gffgg


    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*


    تـــــــسنيم
    نـائـب الـمـديـر
    نـائـب الـمـديـر

    تاريخ التسجيل : 19/03/2008
    عـدد الرسائــل : 165
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : الكتابة
    الموقـع :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف تـــــــسنيم في 25.08.08 22:25

    bismillah


    يا ســــــــــــــلام احلى لغة واروع الكلام يكون بالعربية الفصحي ...كلي حماس واشتياق لما ستقدمينه لنا شميسة...لاتتاخري علينا وانا المشتركة الثانية :hooho: yesss

    °ChOuMeiSsA°
    مديــر المنتـدى
    مديــر المنتـدى

    تاريخ التسجيل : 15/03/2008
    عـدد الرسائــل : 1081
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : المطالعة
    الموقـع :
    أوسمة العضو :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف °ChOuMeiSsA° في 26.08.08 11:52

    مسلمة كتب:
    bismillah
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    اللغة العربية؟؟!! أنا، أنا، أنا

    الأخت مسلمة طالبة مجتهدة، ما شاء الله abkar

    تـــــــسنيم كتب:
    bismillah


    يا ســــــــــــــلام احلى لغة واروع الكلام يكون بالعربية الفصحي ...كلي حماس واشتياق لما ستقدمينه لنا شميسة...لاتتاخري علينا وانا المشتركة الثانية :hooho: yesss

    حسنا تسنيـم، إنتظري المفاجآت، ستكتشفين أن نصف الكلام الذي نقوله خاطيء rire


    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*




    سلسبيل
    مـشـــرف
    مـشـــرف

    تاريخ التسجيل : 28/03/2008
    عـدد الرسائــل : 624
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : الرسم
    الموقـع :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف سلسبيل في 27.08.08 12:03

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك يا شميسة على هذا الموضوع المهم و المفيد heyyyla و أنا كذلك سوف أكون مشتركة مجتهدة eureka إن شاء الله

    شكرا لك merci :hooho:


    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*




    KENZA 01
    مـشـــرف
    مـشـــرف

    تاريخ التسجيل : 27/07/2008
    عـدد الرسائــل : 632
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : المطالعة
    الموقـع :
    أوسمة العضو :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف KENZA 01 في 03.09.08 16:00

    int02
    heyyyla
    و أنا أريد المشاركة
    lirrre
    فاللغة العربية هي لغة القرآن


    عدل سابقا من قبل KENZA 01 في 22.05.09 17:14 عدل 1 مرات

    مسلمة
    مـشـــرف
    مـشـــرف

    تاريخ التسجيل : 06/04/2008
    عـدد الرسائــل : 208
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : السفر
    الموقـع :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف مسلمة في 03.09.08 17:48

    bismillah

    متى نبدأ مع سلسلة الدروس أخت شميسة abkar
    أنا متحمسة جداا و أود لو نبدأ حالاً fort


    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*


    °ChOuMeiSsA°
    مديــر المنتـدى
    مديــر المنتـدى

    تاريخ التسجيل : 15/03/2008
    عـدد الرسائــل : 1081
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : المطالعة
    الموقـع :
    أوسمة العضو :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف °ChOuMeiSsA° في 05.09.08 0:50

    سلسبيل كتب:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك يا شميسة على هذا الموضوع المهم و المفيد heyyyla و أنا كذلك سوف أكون مشتركة مجتهدة eureka إن شاء الله

    شكرا لك merci :hooho:

    و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
    و فيك بارك الله أختي سلسبيل، و أهلا بك مشتركة مجتهدة أيضا raoi


    KENZA 01 كتب:
    int02

    و أنا أريد المشاركة never

    فاللغة العربية هي لغة القرآن

    مرحبا بك أختي كنزة معنا أتمنى أن نستفيد جميعًا و نوسع معارفنا و نصحح مفاهيمنا.
    فاللغة العربية كما قلتِ هي لغة القرآن الكريم فالأولى أن نتعلم لغتنا جيّدًا أوّلا..learn


    مسلمة كتب:
    bismillah

    متى نبدأ مع سلسلة الدروس أخت شميسة abkar
    أنا متحمسة جداا و أود لو نبدأ حالاً fort

    قريبًـا أختِي المجتهدة mechant
    ما أريده أن يكون الجميع بنفس حماسك abkar


    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*




    KENZA 01
    مـشـــرف
    مـشـــرف

    تاريخ التسجيل : 27/07/2008
    عـدد الرسائــل : 632
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : المطالعة
    الموقـع :
    أوسمة العضو :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف KENZA 01 في 03.10.08 0:35

    rire هل هدا إختبار صبر أم إختبار حماس يا أختنا شميسة rire

    °ChOuMeiSsA°
    مديــر المنتـدى
    مديــر المنتـدى

    تاريخ التسجيل : 15/03/2008
    عـدد الرسائــل : 1081
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : المطالعة
    الموقـع :
    أوسمة العضو :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف °ChOuMeiSsA° في 05.10.08 15:10

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    أوّلا عيد مبارك للجميع، و تقبل الله منّا و منكم صالح الأعمال..




    ثمّ أعتذر على غيابي المستمر، نظرًا لتقطع الاتصال عندنا، سأحاول في أقرب فرصة بإذن الله تعالى، اعذروني..

    أختي كنزة، أنا آسفة فعلاً و على كلّ حال أعرف أنّك غير صبورة فلا حاجة بي إلى اختبار للصبر rire


    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*




    °ChOuMeiSsA°
    مديــر المنتـدى
    مديــر المنتـدى

    تاريخ التسجيل : 15/03/2008
    عـدد الرسائــل : 1081
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : المطالعة
    الموقـع :
    أوسمة العضو :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف °ChOuMeiSsA° في 06.10.08 11:14



    ها قد عدت إليكم بهذا التمهيد الذي أرجو من الجميــع قراءته جيّدًا، بالتّوفيـق!


    abkar نحو إتقان الكتابة باللغة العربية abkar
    أ.د. مكّي الحسَني





    تمهيد: ترمي هذه الحلقات إلى تحسين أداء الكاتبين باللغة العربية. فهي تتحدث عن الوسائل التي يمكن أن تساعدهم على ذلك، و تنبِّه على الأخطاء النحْوية و اللغوية الشائعة في الكتابات المعاصرة، و تبيِّن وجه الخطأ و الصواب فيها، و تذكِّر بأهم القواعد النحوية و الصرفية و اللغوية التي تشتدّ حاجة الكاتبين إليها.
    و سأتحدث بين يدي هذه الحلقات بتمهيد يتناول:
    1- أهمية اللغة للأمة، و ضرورة الاعتزاز بها و الدفاع عنها.
    2- أسباب تَدَنّي مستوى الأداء بالعربية لدى المتعلمين.
    3- سُبُل التمكّن من اللغة العربية: كيف ترتقي بلُغتِك؟
    4- الوسائل المساعدة.



    1 - أهمية اللغة للأمة و ضرورة الاعتزاز بها و الدفاع عنها:
    اللغة هُوُية الأمة، و أعظم مقومات وجودها، و وطنها الروحي. و الأمم الحية تحافظ على لُغاتها حفاظها على أوطانها. و العلاقة بين مكانة الأمة و مكانة لغتها وثيقة جداً، فاللغة هي الأمة!
    هل يكفي أحدنا أن يعرف شيئاً من العربية ليقول أنا عربي؟ لقد قال طه حسين: "إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا معرفة لغتهم، ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير و مُهين أيضاً."
    إن هذا القول هو أَنَّةُ عربيّ تألّم جداً من تقاعس الكثيرين عن الذَّود عن العربية، و من استخفافهم بهذا الأمر الخطير.
    قال أبو الريحان البيروني (362-440 للهجرة) العالِمُ الشهير، الفارسي الأصل:"و الله لأَنْ أُهْجى بالعربية، أحبُّ إليَّ من أن أُمدح بالفارسية!"
    و لا داعي هنا للحديث عن عبقرية اللغة العربية و خصائصها الفريدة، فقد كُتب عن ذلك عشرات الكتب و الدراسات و المقالات، و انحنى لعظَمتها العرب و المستشرقون، حتى لقد قال أحدهم:"ليس على وجه الأرض لغةٌ لها من الروعة و العظمة ما للّغة العربية، و لكن ليس على وجه الأرض أُمة، تسعى بوعي أو بلا وعي، لتدمير لغتها كالأمة العربية!"
    و أودّ أن أذكّر بأن اللغة العربية كانت في الماضي لغة عالمية – و بأنها اليوم - باعتراف العالم كله - اللغة الرسمية الدولية السادسة: في هيئة الأمم المتحدة و وكالاتها المختلفة، و في منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة (اليونسكو).
    لقد أدركت القيادات السياسية الواعية في كثير من الدول أهمية اللغة الوطنية، و أنّ تعزيزها هو مسألة كرامة، كرامة الأمة، أي واجب قومي. فعزّزت كورية و فيتنام و فنلندة و رومانية وغيرها، لغاتِها الوطنية، و جعلت التعليم بها في جميع مراحله؛ بل أحيا الكيان الصهيوني لغةً ميتة! و استجاب المواطنون، خصوصاً المثقفين، لرغبات قياداتهم، و آزروها و ساعدوها على تطوير اللغة الوطنية و ازدهارها و سيادتها.
    و ما أعمق ما قاله الدكتور عثمان أمين في كتابه (فلسفة اللغة العربية): "مَن لم ينشأ على أن يُحب لغة قومه، استخف بتراث أمته، و استهان بخصائص قوميته. و من لم يبذل الجهد في بلوغ درجة الإتقان في أمر من الأمور الجوهرية، اتسمت حياته بتبلّد الشعور و انحلال الشخصية، و القعود عن العمل، و أصبح دَيْدنه التهاون و السطحية في سائر الأمور"
    إن السعي لإتقان العربية لا يعني أبداً التخلي عن تعلُّم اللغات الأجنبية الحية، بل من المهم جداً أن يتقن العالِم العربي لغة أجنبية واحدة على الأقل! هذا ما يفعله علماء البلاد المتقدمة، و الأحرى أن يفعله علماؤنا. و ليس مقبولاً أن يسعى العربي لإتقان لغة أجنبية، فيبذل في سبيل ذلك كل جهد ممكن، و أن يهمل في الوقت نفسه لغته العربية! ليس مقبولاً أن يأخذ بالحَزمْ في تعلُّم الإنكليزية - مثلاً – و بالتضييع في تعلّم العربية. تراه إذا خالف قاعدةً و أخطأ التعبير بالإنكليزية، و نُبِّه على ذلك، أبدى أسفه و عبّر عن احترامه و خضوعه للقاعدة: لأنه يتمنى أن يكون من المتقنين للإنكليزية فيتباهى بذلك...
    أما إذا نُبِّه على خطأ بالعربية وقع فيه، فهو - في الأغلب - لا يبدي أسفه! و قد يقول لك غير مُبالٍ و لا شاعر بخطورة تقصيره (أنا لا أحْسِن العربية!). و لا تلمس منه - غالباً - رغبة في إتقانها كرغبته في إتقان الإنكليزية. و قد يقول لك: (كثيرون يقولون هذا). فإذا ذكرت له أن هذا الشائع خطأ، رأيته يدافع عن الإبقاء عليه! و أود هنا أن أذكر أن صديقنا الأستاذ الدكتور مازن المبارك، عقد في كتابه (نحو وعي لغوي) فصلاً عنوانه:"السُّخف المأثور، في أن الخطأ المشهور، خيرٌ من الصواب المهجور!"
    إن رغبة الكثيرين في تجاوز مضمون العنوان المذكور، و تقاعسهم عن استدراك ما ينقصهم من معلومات في العربية - إضافة إلى عقدة الشعور بالدونيّة إزاء الغرب، التي تعانيها نسبة غير ضئيلة من العرب - هو سبب الظاهرة الخطيرة الواسعة الانتشار: التسييب اللغوي. بل أكاد أقول: (الإباحية اللغوية!) و هذا ما يرمي إليه أعداء العروبة.
    انظروا إلى الإعلانات و اللافتات، في الطرقات و المجلات، تجدوا طوفاناً من كلمات أجنبية بحروف عربية! أو عبارات (عربية) مملوءة بالأخطاء! ثم لماذا يسمح كثير من الناس لأولادهم أو لأنفسهم أن يرتدوا ملابس يسيرون بها متباهين فرحين، و قد صارت صدورهم و ظهورهم دعايات متحركة للإنكليزية؟!! من غير أن يشعر أحدٌ بالمهانة، أو أن يحرك ساكناً إزاء هذه المهانة؟! أليس من واجبنا جميعاً أن نكافح هذا المرض النفسي الذي استشرى، وهذا الانحلال في الشخصية، و مظاهر الانتماء إلى الغرب، و أن ندافع عن كرامتنا بدفاعنا عن لغتنا؟
    و أودّ هنا أن أذكر أمراً مقرَّراً، و هو أن الخطأ الشائع ليس ضرباً من التطور! و أن شيوعه لا يعطيه أيَّ حقٍ في البقاء. فليس من التطوير ما كسر أصلاً أو هدم قاعدة سارت عليها العربية من القديم حتى يومنا هذا.
    جاء في مقدمة (المعجم الوسيط) الذي أصدره مجمع اللغة العربية بالقاهرة: "و أدخلتْ لجنة إعداد المعجم في متنه ما دعت الضرورة إلى إدخاله من الألفاظ المولَّدة أو المحْدَثة أو المعرَّبة أو الدخيلة التي أقرّها المجمع، و ارتضاها الأدباء، فتحركت بها ألسنتهم وَ جَرَتْ بها أقلامهم. و اللجنة على يقين من أن إثبات هذه الألفاظ في المعجم، من أهم الوسائل لتطوير اللغة و تنميتها و توسيع دائرتها."
    و جاء أيضاً: "فرأى المجْمع، و هو الجهة اللغوية العليا، أن يتخذ جميع الوسائل الكفيلة بتحقيق الأغراض التي من أجلها أنشئ، و ذلك بإنهاض اللغة العربية و تطويرها، بحيث تساير النهضة العلمية و الفنية في جميع مظاهرها، و تَصْلُحُ موادُّها للتعبير عما يُستحدث من المعاني و الأفكار." هكذا إذن يجب أن يُفهم التطوير! أي ضمن الحدود المذكورة!
    يقول الرافعي – و هو من أئمة البيان و البلاغة في عصرنا - "إن فصاحة العربية ليست في ألفاظها، و لكن في تركيب ألفاظها، كما أن الهِزَّة و الطرب ليست في النغمات، و لكن في وجوه تأليفها." (تحت راية القرآن /19)
    و يقول: "و ليس عندنا في وجوه الخطأ اللغوي أكبر و لا أعظم من أن يظن امرؤٌ أن اللغة بالمفردات، لا بالأوضاع و التراكيب." (تحت راية القرآن /59)
    و يقول: "و متى وُفِّق كاتبٌ في ألفاظه و نَسْقِ ألفاظه، فقد استقامت له الطريقة الأدبية، و جاء أسلوبه في الطبقة العالية من الكتابة. و أكثر كلام العرب يخرج على هذا الوجه، فتراه بليغاً في أدائه، رصيناً في ألفاظه، متيناً في عبارته، و لا طائل من المعنى وراء ذلك." (على السفود /93)
    تركيب الألفاظ إذن، و حُسن استعمالها، هو ما يجب السعي لتعلُّمه. و ضَمُّ الكلمات بعضها إلى بعض، ضمّاً سليماً يراعي خصائص العربية و سَنَنَها، هو ما يجب العمل على إتقانه.
    و لقد أساء إلى العربية في هذا القرن - جهلاً بها أو تجاهلاً - كثير من المترجمين: فنشروا عشرات التراكيب التي لا توافق قواعد اللغة؛ و قلّدهم في ذلك آلاف الكاتبين (و لا أقول الكتّاب!).



    2- لماذا تدنّى مستوى الأداء بالعربية لدى المتعلمين؟
    ثمة عدة أسباب: ففي مطالع العصر الحديث كان المتعلمون قِلّة، و لكن كان معظمهم جيد المعرفة بالعربية. لأنه كان يأخذ علمه عن معلمين مقتدرين، و من الكتب الشائعة آنذاك، و أكثرها مَصُوغ بلغةٍ عربية جيدة، أو سليمة على الأقل.
    ثم زادت نسبة المتعلمين، خصوصاً في النصف الثاني من هذا القرن، زيادةً كبيرة في معظم البلاد العربية. و رافق هذه الزيادة هبوطٌ ملحوظ في مستوى التعليم و المعلمين و المتعلمين، و الكتب التي يكتبونها و يقرؤونها. و ساهم في هذا الهبوط:

    أولاً: التوسُّع السريع جداً في التعليم الابتدائي و الإعدادي في كثير من البلدان العربية، و إناطة التعليم في هاتين المرحلتين الحساستين، بأشخاص معظمهم غير مؤهل تأهيلاً يكفي للنهوض بهذه المهمة العظيمة الشأن: تكوين الناشئة.

    ثانياً: انتشار ما صار يسمى (وسائل الإعلام): المقروءة (الصحف و المجلات)، و المسموعة (محطات الإذاعة)، والمرئية (محطات التلفزة). و من المؤلم أن هذه الوسائل كلها، تنشر فيما تنشر، لغةَ العامة، و الخطأ اللغوي، و تُرسّخه. فيتأثر بها بحكم انتشارها الواسع، عشرات الملايين من المتعلمين و غيرهم. و قد يتخذونها قدوةً لهم، علماً بأن القائمين على هذه الوسائل غير مؤهلين التأهيل الكافي. و يؤيد ما أقول، أننا لم نكن نسمع قبل نحو 40 سنة الأخطاء الفادحة الآتية، و أمثالها، و التي أشاعتها الصحف و الإذاعات:
    • سوف لن أحضر‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍! والصواب لن أحضر‍‍‍‍‍!
    • على الراغبين التواجد في الساعة كذا... و الصواب: الحضور في الساعة...
    • مبروك! و الصواب: مبارك!
    • و انتشر أخيراً التعبيران الشنيعان: هاتف خِلْيَويّ! و الصواب: خَلَوِي!
    • إن هكذا أشياء غير مقبولة... و الصواب: إن أَشياء كهذه...

    ثالثاً: استخفاف المتعلمين - فضلاً عن بقية الناس - باللغة العربية، و النظرُ إلى الجهل بها على أنه أمرٌ لا يعيب صاحبَه... و كيف يعيبه و محطات الإذاعة و التلفزة العربية، بقنواتها التي لا تحصى، تقدم أغلب برامجها بلغة العامة، أو بلغة كثيرة الأغلاط؟
    قال الدكتور محمد خير الحلواني في مقالة له: "الجيل الناشئ لا يعيش في محيط لغوي سليم."
    و قال الدكتور محمد أحمد الدالي في محاضرة له: "إذا كانت لغة أكثر من يتولى التعليم و الإعلام ليست عربية الوجه في غير جانب من جوانبها، فما حال مَن يتلقّى هذه اللغةَ عن ضَعَفَةٍ لا يتجاوز معجمهم اللفظي أُليفاظاً لا يتجاوزونها في العبارة عن أغراضهم، لا يراعون فيما يتولّون قواعد اللغة و أساليبها؟"



    3 - ما السبيل إلى التمكن من العربية؟
    أودّ ابتداءً أن أقول إن الحد الأدنى المطلوب هو التمكن من العربية السليمة، و يمكن بعد ذلك السعي للتضلّع من الفصيحة، ثم الفصحى في المرحلة الأخيرة.
    قال ابن خلدون في مقدمته (ص 561): "إن حصول ملكة اللسان العربي إنما هو بكثرة الحفظ من كلام العرب حتى يرتسم في خياله [الضمير عائد لمن يبتغي هذه الملكة] المِنوالُ الذي نسجوا عليه تراكيبهم، فينسجَ هو عليه، و يتنَزَّلَ بذلك مَنْزِلةَ مَن نشأ معهم، و خالط عباراتهم في كلامهم، حتى حصلت له الملكة المستقرة في العبارة عن المقاصد على نحو كلامهم."
    و أشار إلى هذا المعنى الدكتور إبراهيم مدكور - الرئيس السابق لمجمع اللغة العربية بالقاهرة - فقال: "ملكة اللغة تُكتسَب بالحفظ و السماع، أكثر مما تُكْتَسَبُ بالضابط و القاعدة."
    و هذا يعني أن المعوَّل عليه في المقام الأول هو الحفظ و السماع، و بعد ذلك يأتي دور كتاب القواعد. و لهذا السبب كان الأوائل يرسلون أبناءهم صغاراً إلى البادية، ليسمعوا اللغة الصافية و يحفظوها، فتنشأ لديهم السليقة.
    و من المهم أن ندرك أننا جميعاً - في العصور الأخيرة - لا نملك سليقة لغوية سليمة، للأسباب التي ذكرتها في الفقرة السابقة. و هذا يعني أن علينا اكتساب العربية السليمة، مثلما نكتسب الإنكليزية السليمة. كيف؟
    أ ـ بقراءة الكثير من النصوص الفصيحة قراءةً متأنيَّةً مُتَرَوِيَّة، مع إنعام النظر في المفردات و التراكيب لحفظها و استعمالها و القياس عليها. و حبذا تعويدُ أولادنا، منذ الصغر، قراءةَ هذه النصوص. أما السماع فنفتقر إليه: إذ أين يمكنك في هذه الأيام أن تسمع لغة عربية عالية، يمكن الاقتباس منها؟
    ب ـ بالرجوع المتكرر إلى معجم لغوي جيد.
    ج ـ بالاستعانة بكتاب جيد في قواعد العربية.
    د ـ بالاطلاع على بعض معاجم الأخطاء الشائعة.



    4 - ما هي الوسائل المساعدة؟
    أ - واضح إذن أن (إدمان) القراءة الواعية للنصوص الفصيحة هو الأساس. فأين نجد هذه النصوص؟
    أقترح البدء بأعمال كتَّاب مُجِيدين معاصرين، مثل:
    • مصطفى صادق الرافعي (وحْيُ القلم؛ كتاب المساكين؛ إعجاز القرآن).
    • طه حسين (الوعد الحق؛ الأيام؛ على هامش السيرة).
    • علي الطنطاوي (فِكَر و مباحث،...).
    • ديوان أحمد شوقي؛
    و بعد ذلك يَحْسُن الاطلاع على بعض أعمال القدامى، مثل:
    • ابن المقفع (الأدب الصغير؛ الأدب الكبير؛ كليلة و دمنة...)
    • الجاحظ (البيان و التبيين؛ الحيوان؛ البخلاء...)
    • ابن قتيبة (عيون الأخبار).
    • المُبَرِّد (الكامل).
    • سيرة ابن هشام.
    • أبو الفرج الأصبهاني (الأغاني).
    • ديوان الفرزدق...
    أكرر القول: لا بد من القراءة بِرَوِيّةٍ و إنعام نظر، و حفظ التراكيب و المفردات، كما نفعل عند تعلُّم لغة أجنبية.
    ب - فإذا صادفتَ أثناء القراءة مفردةً غير مألوفة، فافتح المعجم لتطّلع على معانيها و استعمالاتها المختلفة.
    و أقترح هنا الرجوعَ-بالدرجة الأولى-إلى (المعجم الوسيط) (صدرت طبعته الثالثة سنة 1985) و هو من إعداد مجمع اللغة العربية بالقاهرة. و لهذا المعجم مزايا عديدة تفتقر إليها المعاجم الأخرى: فهو "أوضح، و أدق، و أضبط، و أحكم منهجاً، و أحدث طريقةً. و هو فوق كل هذا مجدِّد و معاصر، يضع ألفاظ القرن العشرين إلى جانب ألفاظ الجاهلية و صدر الإسلام." [هذا بعض ما قاله الدكتور مدكور في تصدير الطبعة الأولى سنة 1960]. و هناك لمن شاء أن يعود إلى معاجم أخرى:
    • (معجم مَتْن اللغة) للشيخ أحمد رضا.
    • (القاموس المحيط) للفيروزبادي.
    • (لسان العرب) لابن منظور.
    • (محيط المحيط) لبطرس البستاني.
    ج - أقترح الاستعانة بكتاب (جامع الدروس العربية) للشيخ مصطفى الغلاييني، فهو - في نظري - أفضل كتاب جامع في الوقت الحاضر (صدرت طبعته الأولى سنة 1912، و صدرت حديثاً الطبعة 34!)
    د – و أقترح الاطلاع على:
    • معجم الأخطاء الشائعة؛ محمد العدناني؛ مكتبة لبنان، الطبعة الثانية، 1980.
    • معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة؛ محمد العدناني؛ مكتبة لبنان، 1984.
    • اللغة و الناس؛ يوسف الصيداوي؛ دار الفكر، 1996.
    • لغتنا العربية، صلاح الدين الزعبلاوي، مؤسسة الوحدة 1983.
    • مسالك القول في النقد اللغوي؛ صلاح الدين الزعبلاوي؛ الشركة المتحدة للتوزيع، 1984.
    • أضواء على لغتنا السمحة؛ محمد خليفة التونسي؛ الكتاب التاسع من سلسلة (كتاب العربي)؛ الكويت، 1985.
    • مجموعة القرارات العلمية في خمسين عاماً (نحو 250 قراراً)، صدرت عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة، 1984.




    ما رأيكم الآن لو نحاول البحث عن روابط لتحميل الكتب المذكورة في التمهيد قبل البدء مع سلسلة الدروس؟ في انتظاركم..




    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*




    مسلمة
    مـشـــرف
    مـشـــرف

    تاريخ التسجيل : 06/04/2008
    عـدد الرسائــل : 208
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : السفر
    الموقـع :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف مسلمة في 15.10.08 21:43

    السلام عليكم، أعتذر على تأخري في الرد رغم أنني الأكثر حماسًا طبعًا mechant
    rire rire
    المقدمة رائعة جداا جداا و سأحاول البحث عن الكتب ليستفيد منها الجميع..

    في انتظار البقية.


    aurevoir


    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*


    تـــــــسنيم
    نـائـب الـمـديـر
    نـائـب الـمـديـر

    تاريخ التسجيل : 19/03/2008
    عـدد الرسائــل : 165
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : الكتابة
    الموقـع :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف تـــــــسنيم في 23.11.08 8:13

    int02

    اعجبني التمهيد شميسة .....واعجبتني فكرة البحث عن الروابط.....على الرغم من اني لم اتم قراءة كامل الموضوع...فلي عودة للموضوع لاتم قرائته بتمعن... ولآتي بروابط الكتب ان استطعت فانتظروني...........
    .................................. وفي انتظار جديدك المتميز دائما يا شميسة...............................

    mer02

    °ChOuMeiSsA°
    مديــر المنتـدى
    مديــر المنتـدى

    تاريخ التسجيل : 15/03/2008
    عـدد الرسائــل : 1081
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : المطالعة
    الموقـع :
    أوسمة العضو :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف °ChOuMeiSsA° في 07.12.08 22:59

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


    في المرة الأخيرة دخلت فهنّأتكم بعيد الفطر و هذه المرة أنا هنا لتهنئتكم بعيد الأضحى tthnk

    أعلم أن غيابي طال و لا أعلم إلى متى سيستمر هذا الوضع،

    و على كل حال أرجو أن لا يطغى وضع الركود هذا ثانيةٌ..

    المهم: كل عام و أنتم بألف خير و تقبل الله منا و منكم صالح الأعمال..

    و بالنسبة للموضوع:... أنا أنتظر... أين الروابط؟...

    aurevoir

    *.-.*.. في رعاية الله و حفظه ..*.-.*


    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*




    °ChOuMeiSsA°
    مديــر المنتـدى
    مديــر المنتـدى

    تاريخ التسجيل : 15/03/2008
    عـدد الرسائــل : 1081
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : المطالعة
    الموقـع :
    أوسمة العضو :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف °ChOuMeiSsA° في 07.12.08 23:22

    كبــدايــة، إليكــم:..


    كتاب الوعـد الحق لطـه حسيـن:

    هنـــــــــــــا



    كتاب على هامش السيرة لطـه حسيـن:

    هنـــــــــ 01 ـــــــا

    هنــــــــ 02 ـــــــــا



    كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني

    هنـــــــــــــــا



    كتاب الحيوان للجاحظ

    هنـــــــــــــا



    كتاب كليلة و دمنة لابن المقفـع

    هنـــــــــــــا




    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*




    °ChOuMeiSsA°
    مديــر المنتـدى
    مديــر المنتـدى

    تاريخ التسجيل : 15/03/2008
    عـدد الرسائــل : 1081
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : المطالعة
    الموقـع :
    أوسمة العضو :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف °ChOuMeiSsA° في 10.12.08 22:11

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    kkl .......... ، .......... kkl .......... ، ......... kkl
    .
    .
    .

    في أمان الله و حفظه


    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*




    °ChOuMeiSsA°
    مديــر المنتـدى
    مديــر المنتـدى

    تاريخ التسجيل : 15/03/2008
    عـدد الرسائــل : 1081
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : المطالعة
    الموقـع :
    أوسمة العضو :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف °ChOuMeiSsA° في 19.03.09 17:36

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مضحكٌـ هـذَا الوضـعُ و غريـبٌ أيضـًا، أيْـن المتحمّـسون؟! أيْـن أنتـمْ؟!


    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*




    مسلمة
    مـشـــرف
    مـشـــرف

    تاريخ التسجيل : 06/04/2008
    عـدد الرسائــل : 208
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : السفر
    الموقـع :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف مسلمة في 21.03.09 22:26

    مرحبًا، اشتقت إلى المنتدى كثيرا، كيف حالكم جميعا؟ يبدو أنّه لم يفتني الكثير لأن الجميع كانوا غائبين rire
    الامتحانات السبب على ما أظن dyc
    أنا هنا الآن، أرجو أن يعود الجميع بسرعة yesss
    هيا لنكمل أختي مديرة المنتدى dddancee


    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*


    °ChOuMeiSsA°
    مديــر المنتـدى
    مديــر المنتـدى

    تاريخ التسجيل : 15/03/2008
    عـدد الرسائــل : 1081
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : المطالعة
    الموقـع :
    أوسمة العضو :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف °ChOuMeiSsA° في 24.03.09 21:47

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته



    مرحبـــًا بكل الحماس، يبدو أنّك عملت جيّـدًا في الامتحانات abkar
    لي عودة لتكملة الموضـوع بإذن الله، في انتظار البقيّـة aurevoir


    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*




    مسلمة
    مـشـــرف
    مـشـــرف

    تاريخ التسجيل : 06/04/2008
    عـدد الرسائــل : 208
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : السفر
    الموقـع :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف مسلمة في 26.03.09 14:58

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    نعم و الحمد لله أختي، شكرا على سؤالك......
    طيب أنا في الانتظار إن شاء الله، أتمنى عودة سريعة من طرف الجميع.....


    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*


    °ChOuMeiSsA°
    مديــر المنتـدى
    مديــر المنتـدى

    تاريخ التسجيل : 15/03/2008
    عـدد الرسائــل : 1081
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : المطالعة
    الموقـع :
    أوسمة العضو :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف °ChOuMeiSsA° في 27.03.09 15:31

    bismillah

    salu01


    - الخطأ في قولنا: (سوف لن أذهب)

    السين و سوف لا تدخلان إلا على جملة مثبَتة (لا تدخلان على المنفية).
    ثم إن (لن) هي لنفي المستقبل، فلا حاجة إلى (السين) و (سوف) اللتين هما أيضاً تدلان على المستقبل.
    قل إذن: لن أذهب. و لا تقل: (سوف لن أذهب)، و لا: (سوف لا أذهب)..



    2- الخطأ في استعمال: (تَواجَدَ)

    تواجدَ فلانٌ: أرى من نفسه الوجْدَ (أي: تظاهر أو أَوْهَمكَ بالوجد).
    و الوجْد: هو الحُب الشديد أو الحزن (على وَفْق السياق).
    قل إذن: على الطلاب الحضور إلى المدرَّج الأول في الساعة كذا.
    و لا تقل: (على الطلاب التواجد...).
    و قل: يوجد الحديد في الطبيعة بكثرة.
    و لا تقل: (يتواجد الحديد في الطبيعة...).
    و قل: يستخرج الحديد الموجود...
    ولا تقل: (يستخرج الحديد المتواجد...).



    3- الخطأ في استعمال: (مبروك)

    جاء في (المعجم الوسيط): "بارك الله الشيءَ و فيه و عليه: جعل فيه الخيرَ و البركة"
    فهو مبارَك.
    [الأصل: مبارَكٌ فيه، و لكن الأئمة تَجَوَّزوا حيناً فحذفوا الصلة في كثير من أسماء المفعول، اصطلاحاً، و هذا مثال على تجوزهم].
    و جاء في (الوسيط): "بَرَكَ البعيرُ: أناخَ في موضع فَلَزمَه." (فعلٌ لازم).
    و "برك على الأمر: واظب" فالأمر مبروك عليه!! أي مُواظبٌ عليه.
    قلْ إذن: نجاحك مبارك. و لا تقل: (نجاحك مبروك).
    و قل: بيتك الجديد مبارك؛ و زواجك مبارك. و لا تقل: (مبروك).



    4- الخطأ في قولنا: (هاتف خليوي)

    إذا نَسَبْتَ إلى ما خُتم بتاء التأنيث، حذفتها وجوباً. فتقول في (فاطمة): فاطميّ، و في (مكة): مكي.
    و إذا نسبْتَ إلى ما خُتم بياء مشدَّدة مسبوقة بحرفين، مثل: عَديّ؛ نَبيّ؛ خليّة؛ أميّة، حذفتَ الياء الأولى و فتحت ما قبلها و قلبْتَ الثانية واواً، فتقول: عدويّ؛ نبويّ؛ خلويّ، أمويّ...
    قلْ إذن: هاتف خَلويّ. و لا تقل: (هاتف خليوي).



    5- الخطأ في قولنا: (إنّ هكذا أشياء)

    هكذا = "ها" التنبيه + كاف التشبيه + "ذا" اسم الإشارة.
    فمن يقول: "إنّ هكذا أشياء ..."
    كمن يقول: "إن مِثل ذا أشياء!" و العربي لا يقول هذا!!
    و واضحٌ جداً لمن يلم بالإنكليزية أو الفرنسية أن هذا التركيب الشنيع هو ترجمة حرفية للتركيبين:
    "Such things are..." و "de telles choses sont..."
    قلْ إذن: إن مثل هذه الأشياء، أو: إن أشياء كهذه. و لا تقل: إن هكذا أشياء.
    و فيما يلي نماذج من استعمال كلمة (هكذا) استعمالاً صحيحاً:
    - هكذا قالت العرب....
    - فإذا كانت (لا) للنهي، كان المعنى هكذا:...
    - هكذا فَليقلْ مَن يقول و إلا فَليسْكت!
    - و لكنه مع ذلك يجيء فهمه خطأ، لأنه لا يريد أن يجيء إلا هكذا!
    - و هكذا دواليك...


    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*




    مسلمة
    مـشـــرف
    مـشـــرف

    تاريخ التسجيل : 06/04/2008
    عـدد الرسائــل : 208
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : السفر
    الموقـع :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف مسلمة في 03.04.09 12:40

    لا لـ (سوف لن أذهب)

    و لا لـ (تَواجَدَ)

    و لا لـ (مبروك)

    و لا لـ (هاتف خليوي)

    و لا لـ (إنّ هكذا أشياء)

    أخطاء شائعة بالفعل، أعطينا المزيد أيضًا أخيتي، أنا في الإنتظار....


    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*


    °ChOuMeiSsA°
    مديــر المنتـدى
    مديــر المنتـدى

    تاريخ التسجيل : 15/03/2008
    عـدد الرسائــل : 1081
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : المطالعة
    الموقـع :
    أوسمة العضو :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف °ChOuMeiSsA° في 13.04.09 1:43

    bismillah

    salu01


    6- (كلما) لا تكرر في جملة واحدة
    من أخطاء المترجمين استعمالهم (كلّما) مرتين في جملة واحدة، على غرار التركيب الفرنسي أو الإنكليزي،
    نحو قولهم: "كلما تعمقتَ في القراءة والاطلاع، كلما زادت حصيلتك من المعرفة."
    والصواب حذف (كلما) الثانية.
    وفي التنْزيل العزيز: *كلما دخل عليها زكريّا المحراب وَجَدَ عندها رزقاً*.
    يقال: كلما زاد اطلاعك، اتسعت آفاقك.
    و يقال: كلما زاد علم المرء، قلّ انتقاده للآخرين!



    7- مِن ثَمَّ؛ لذا؛ ... (لا: بالتالي!)
    (بالتالي) شبه جملة ركيكة جداً شاعت شيوعاً واسعاً.
    وقد تبين لي من اطلاعي على كثير من المقالات العلمية أن الصواب أن يحلّ محلّها ما يناسب المقام مما يلي:
    مِن ثَمّ؛ لذا؛ وعلى هذا؛ وبذلك؛ إذن؛ أيْ؛ ومِن ثمَّ يتضح / نجد / نرى أنَّ؛ الخ...
    و للفائدة أقول: (ثَمَّ) اسم يشار به إلى المكان البعيد بمعنى هناك،
    وهو ظرف لا يتصرف، وقد تلحقه التاء فيقال (ثَمةَ) ويوقف عليها بالهاء.
    أما (ثمَّ) فهو حرف عطف يدل على الترتيب مع التراخي في الزمن.
    وتلحقه التاء المفتوحة فيقال: ثمتَ، ويوقف عليها بالتاء.



    8- و لمّا كان ... (لا: و بما أنّ!)
    مِن أَوجُه استعمال (لمّا) مجيئها ظرفاً تَضَمَّن معنى الشرط،
    وشرطه وجوابه فِعْلان ماضيان، نحو: لما جاء خالد أكرمته.
    فإذا كان الجواب جملة اسمية، وجب اقترانها بالفاء. وعلى هذا يمكن القول:
    • و لما كنا أنجزنا العمل، وجب إعداد تقرير عنه.
    • و لما كنا أنجزنا العمل، فعلينا إعداد تقرير عنه. و لا يقال: (بما أننا أنجزنا...)
    • و لما كان التابع ع مستمراً، كان بالإمكان...
    • و لما كان التابع ع مستمراً، استنتجنا / فإننا نستنتج...
    • و لما كان التابع ع مستمراً، وجب أن يكون / فإنه يجب أن...
    • و لما كان التابع ع مستمراً، فكل من التابعين المذكورين...
    و لا بدّ من الفاء في جواب (لمّا) إذا كان جملة اسمية. ولا يقال: (بما أن التابع ....)،
    لأن هذا التركيب دخيل على العربية، و ركيك جداً، و لا مُسَوِّغ له.



    9- مهما
    (مهما) اسم شرط يجزم فعلين: الأول فعل الشرط والثاني جوابه، نحو:
    • مهما تفعلوه تجدوه. (علامة الجزم: حذف النون. الأصل: تفعلونه، تجدونه).
    • مهما تقلْ أستفدْ منك. (حذف حرف العلة في الفعلين منعاً لالتقاء ساكنيْن).
    • مهما يكن الطفل مشاغبا يكن محبوباً...
    فإذا كان جواب الشرط جملة اسمية وجب اقترانها بالفاء، نحو:
    • مهما يكن س فلدينا.../ فكل تابع...
    • مهما يكن ع فإننا نستطيع .../ ففي وسعنا...



    10- أيُّ (الشرطية)
    هي اسم مبهم تضمَّن معنى الشرط،
    وهي مُعْربة بالحركات الثلاث لملازمتها الإضافة إلى المفرد. وهي تجزم فعلين.
    وإذا كان جوابها جملة اسمية وجب اقترانه بالفاء.
    • أيُّ امرئ يخدمْ أمته تخدمْه.
    • أيُّ الرجال يَكثرْ مزحه تضعْ هيبته.
    وقد يحذف المضاف إليه فيلحقها التنوين عوضاً منه، نحو:
    * أيّاً ما تدعوا فَلَهُ الأسماء الحُسْنى *.
    إذ التقدير (أيَّ اسم تدعوا). والفعل هنا مجزوم بحذف النون: الأصل تدعون!
    • * أيَّما اَلأَجَلَينْ قضيتُ فلا عُدوان عليّ *.
    • بأي شيء تستعنْ تكنْ مستفيداً / تَستفدْ.
    • أيّاً كان س، كان ع.../يكنْ ع...
    • أيّاً كان س، فلدينا.../ فإن.../ فالتطبيق...


    *-------------*-------------------------------*-------------------------------*-------------*




    KENZA 01
    مـشـــرف
    مـشـــرف

    تاريخ التسجيل : 27/07/2008
    عـدد الرسائــل : 632
    الجنس : انثى
    العمــل : طالب
    الهوايـة : المطالعة
    الموقـع :
    أوسمة العضو :

    impor رد: نريد حماسـًا، لنبدأ بتعلم لغتنا أولا.

    مُساهمة من طرف KENZA 01 في 26.04.09 19:05


    بارك الله فيك أختنا شميسة
    و جزاك خير الجزاء على جهودك
    استفدنا حقا
    و لكننا نعتذر عن الغياب
    eureka
    للظروف الجوية
    مزحة
    و إن شاء الله نعدك بالاضباط
    ghty

      الوقت/التاريخ الآن هو 11.12.16 11:04